• شارك :

قصة نجاح مقترض من صندوق التنمية والتشغيل

أبو عجمية.. اتجهت للعمل الحر رغم «شهادة الماجستير»

إعداد - آية قمق

 حلت الشابة ربى ابو عجمية الحاصلة على ماجستير بتخصص الادارة من جامعة مؤتة ضيفة على زاوية «شباب رياديون».

ابو عجمية التي تسكن في محافظة الكرك، انشات مشروعها الخاص بها والمختلف تماماً عن مجال دراستها تحت اسم «مطبخ الزورق للأسماك والمأكولات البحرية».

وتحدثت ابو عجمية عن مسيرتها العملية وقالت: عندما تخرجت في الجامعة بمرحلة البكالوريوس عام 2008 عملت فقط لعام واحد في قناة تلفزيونية كنت أقدم برنامجا للأطفال ولم أعمل بعدها، ولم أجد فرصة عمل، وأكملت الماجستير وكان باعتقادي أنني سأجد الوظيفة لكن البطالة منتشرة في جميع المحافظات وعندما تزوجت انتقلت إلى محافظة الكرك وترتيبي في ديوان الخدمة المدنية 31 منذ سنين لم يتحرك.

وأضافت : كنت أتصفح موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عام 2016 بالصدفة وجدت اعلانا لصندوق التنمية والتشغيل قرأت أكثر عنه، وقررت أن أفتح مشروعي الخاص وأتوجه نحو العمل الحر، وراودتني فكرة مطعم للمأكولات البحرية والأسماك لأن الكرك تفتقد للمطاعم المختصة بالأسماك، وكانت فرصة لي لأنطلق.

ذهبت لمكتب صندوق التنمية والتشغيل في محافظة الكرك (إرادة) وبدأت بعمل الإجراءات المطلوبة لدراسة الجدوى، وقدم العاملون في الصندوق كافة الدعم لي سواء المادي او المعنوي، وحصلت على تمويل بقيمة 30 ألف دينار، وفي أقل من نصف عام كان المشروع ممولا ووفرت 10 فرص عمل لشباب من سكان المنطقة المحليين، وافتتحت المطعم عام 2016.

وقالت أبو عجمية : واجهت صعوبات وتحديات كان أولها أن تعمل امراة في قطاع المطاعم صعب، وفعليا صعب أن تجدي عمالا أردنيين لديهم أدنى معرفة بالطبخ، والخبرات الفعلية موجودة خارج المحافظة، وبفترة قصيرة استطعت ضم عاملين تعاونا مع بعضنا البعض ومع شباب من عائلتي.

حصلت على جائزة من مؤسسة نهر الاردن كأفضل المشاريع عام 2017.

ووجهت ابو عجمية رسالة إلى الشباب قائلة : لا نتنظروا الفرصة تأتي إليكم بل ابحثوا عنها، ورسالتي للمرأة يجب أن يكون لك كيان واعلمي أنك جزء لا يتجزأ من المجتمع، فانا أؤمن بأن المرأة تستطيع أن تفعل كل شيء، أن تكون مربية للأجيال وعضوا فاعلا بالمجتمع لها طموحاتها وأهدافها تسعى لتحقيقها.

وقدمت شكرها لصندوق التنمية والتشغيل لمراعاته في التسديد، وتواصله الدائم من خلال الزيارات الميدانية والاتصالات، مبينة انها لم تتوقف عند مطعم الزورق للمأكولات البحرية والأسماك، وانما استطاعت من خلال مركز تطوير الاعمال (انهض) ان تحصل على التدريب اللازم لفتح مطعم آخر، وخلال التدريب أخبروني بأنني اصلح أن أكون مدربة، وبعدها سعيت في اجراءات القرض وتم افتتاح مطعم «زاد ونار» للمأكلوت الشامية والايطالية وفر 25 فرصة عمل لسكان المنطقة المحليين في محافظة الكرك. والمطعم له ثلاثة شهور يعمل وقد تأخر سنتين على الافتتاح بسبب جائحة كورونا، وبرأي الخبرة مصدر قوة والإنسان يتعلم من الصعوبات والتحديات ومع الوقت تصبح الأمور أسهل.

وتسلط زاوية (شباب رياديون) الضوء على قصص نجاح لمشاريع ممولة من صندوق التنمية والتشغيل التابع لوزارة العمل.

 

المصدر : جريدة الدستور