• شارك :

" شباب رياديون " قصص نجاح
جمعتهما الغربة ومولهما #صندوق_التنمية_والتشغيل 

 

طبيب ومهندس.. أقاما مصنع شكولاتة في الجنوب يوفر 22 فرصة
عمان- جريدة الدستور- آية قمق
جمعت الصداقة في الغربة المهندس الصناعي زيد البدور من الشوبك، والطبيب العام الدكتور تيسير العلايا من وادي موسى، رغم اختلاف تخصصهما. ورغم اختلاف تخصصهما، الا ان صندوق التنمية والتشغيل جمعهما واقاما مشروعهما في الجنوب ويطمحان بالانطلاق لباقي المحافظات. وقال المهندس زيد البدور: كنا نعمل خارج الأردن ونحن أصدقاء، وعند عودتنا للأردن اصبح كل منا يعمل بمجاله، ففكرنا بإنشاء مشروع مشترك وجلسنا جلسة عصف ذهني لنعرف ما هي احتياجات منطقة وادي موسى وماذا ينقصها، وبذات الوقت أن يكون مشروعا ربحيا وله أبعاد مجتمعية ايجابية لكل من حولنا بايجاد فرص عمل وخاصة لفئة السيدات.
وبمحض الصدفة كنا في وادي موسى وكان هناك زيارة لصندوق التنيمة والتشغيل بخصوص تأثر الوضع السياحي بعد جائحة كورونا ومعهم خطة لتمويل المشاريع السياحية، فعرضنا عليهم فكرة انشاء مصنع شكولاتة يخدم الجنوب، وتابعنا معهم الاجراءات لافتتاح مصنع " ديفون للشكولاتة " في البتراء - وادي موسى، وكانت المعاملة سلسة جداً، وحصلنا على تمويل بقيمة 75000 ألف دينار وتم هذه السنة تشغيل المصنع الذي وفر 22 فرصة عمل معظمها لسيدات ومن سكان المنطقة.
وبين ان نجاح المشروع يقاس بمدى استدامته عن طريق رفع العوائد، أي رفع المبيعات وأيضاً توظيف وتدريب عدد أكبر من العاملين خصوصاً اننا نعمل على تشغيل ذوي الفرص الأقل حظاً، مبينا ان البداية كانت من الجنوب وسننطلق لباقي المحافظات حتى نهاية العام وتوفير عدد أكبر من فرص العمل.
من جانبه أوضح الدكتور تيسير العلايا ان المشروع صناعي ربحي بأبعاد مجتمعية يهدف في الأساس لإقامة مصنع لتصنيع قطع الشوكلاتة المغلفة والمضاف إليها المكسرات والنكهات الخاصة فيما يسمى بـ (شوكلاتة الضيافة)، ومن ثم سيقوم المشروع بتوسيع دائرة العرض والإنتاج وذلك بإدخال منتجات أخرى كألواح الشوكلاتة والشوكلاتة الفنية.
وبدأت صناعة الشوكلاتة بمركب الشوكلاتة الخام بالإضافة إلى المكسرات والحشوات وستنتهي بقطع شوكلاتة مغلفة وجاهزة للإستهلاك بنكهات وأشكال متعددة ومن ثم بألواح الشوكلاتة المغلفة. ويحتوي المصنع على عمليات إنتاج الشوكلاتة الأساسية مثل التسخين والخلط والصب (القولبة) والتبريد والتغليف.
وقال ان مصنع شوكلاتة البترا يسعى للإستدامة والتميز عن طريق تقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار مناسبة لأسواق جنوب الأردن ودعم المجتمع المحلي عن طريق الشراكة في الأعمال والاهتمام بالعنصر البشرى المحلي من خلال التدريب والتطوير الدائمين.
وقال العلايا نسعى أن يكون المشروع مستداما ومربحا ويعود بالفائدة على جميع شركاء المشروع، وتقديم منتجات متميزة عالية الجودة مصنعة بتكنولوجيا متطورة، والمساهمة في التقليل من استيراد الأردن للشوكلاتة المغلفة من خلال إحلال الإنتاج المحلي بدلاً من المستوردات، ودعم إقتصاد منطقة وادي موسى فيما يتماشى مع رؤية سلطة إقليم البترا بتنويع مصادر الدخل والإستثمار في قطاعات أخرى بالإضافة إلى السياحة.
اضافة الى دعم المجتمع المحلي وذلك بتوفير العديد من فرص العمل أمام العمالة المحلية بالإضافة الى العمل مع شركاء محليين من خلال شبكة الموردين للمصنع فيما يعزز البعد الإجتماعي للمشروع والتصدير الى الأسواق العربية المجاورة.
«شباب رياديون» هي زاوية أسبوعية تسلط الضوء على قصص نجاح تم تمويلها من صندوق التنمية والتشغيل والذي تأسس وباشر عملياته الإقراضية عام 1991 كمؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري يُعنى بتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (الميكروية) من خلال إيراداته الذاتية.