• شارك :

الشاب فريحات يفتتح مصنعًا بمساعدة صندوق التنمية والتشغيل

الشاب فريحات يفتتح مصنعًا بمساعدة صندوق التنمية والتشغيل
عمان - آية قمق
حل الشاب جمال عيسى فريحات والبالغ من العمر 36 عاماً والذي يحمل بكالوريوس إدارة أعمال ضيفاً على زاوية «شباب رياديون».
افتتح فريحات مصنعاً للأحذية في قضاء برما في جرش وهي تعد من جيوب الفقر في الأردن، وذلك بتمويل من صندوق التنمية والتشغيل بتمويل 40000 ألف دينار، وذلك عام 2015.
فريحات قال لـ»الدستور»: والدي في الأصل تاجر أحذية، أحببت أن أعمل بالصناعة وأن يكون هناك منتج محلي أردني، وأن تكون فكرة ريادية جديدة، ودرست بكالوريوس إدارة أعمال، وكنت عاطلا عن العمل لمدة 7 سنوات.
وأضاف فريحات: سمعت أن هناك مؤتمرا سيعقد لصندوق التنمية والتشغيل في جرش وفيه ورشة عمل، حضرته وعلمت أن الصندوق يقوم بتمويل المشاريع الشبابية، فذهبت إليهم وطرحت عليهم فكرة انشاء مصنع أحذية بهذه المنطقة وهو الوحيد بمحافظة عجلون وجرش، وهذه الفكرة علاوة على أنها ريادية فهي مجتمعية تخدم المجتمع المحلي وتلبي احتياجاتهم وتوفر لهم فرص عمل.
الفكرة لاقت قبولا واستحسانا كبيرين، وبدأت بإجراءات افتتاح المصنع وتم افتتاحه ضمن إجراءات ميسرة، وبعدها سافرت الى تركيا لاشارك في دورة بصناعة الأحذية وأن أتعلم كل ما يتعلق بصناعة الأحذية والخامات، وقمت بتدريب العاملين في المصنع، ونعمل بالجلود والمشمعات الصناعية، والان عمر مصنعي 7 سنوات ووفرت 14 فرصة عمل لأيد عاملة أردنية، وأقوم بتوزيع منتجي لكافة محافظات المملكة.
ودعا فريحات الشباب بأن يكون لديهم مشاريع ريادية إنتاجية في مناطقهم ومساعدة أبناء منطقتهم والأهالي بتوفير فرص عمل لهم، كما دعاهم للتشاركية وطرق أبواب المؤسسات الحكومية الاقراضية، مؤكدا ان على الحكومة أن تيسر على الشباب بعملية الاقراض.
وقال أطمح أن أصدر للخارج وزيادة فرص عمل أكثر للشباب.
«شباب رياديون» زاوية أسبوعية تسلط الضوء على قصص نجاح تم تمويلها من صندوق التنمية والتشغيل والذي تأسس وباشر عملياته الإقراضية عام 1991 كمؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري يُعنى بتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (الميكروية) من خلال إيراداته الذاتية.