• شارك :

الية تنفيذ الاوامر الملكية السامية بفصل الذمم للقروض الجماعية واعادة جدولة القروض الفردية

 

تنفيذا للامر الملكي السامي لحل مشكلة القروض الجماعيه من خلال فصل ذمم المقترضين بالإضافة إلى دراسة موضوع القروض الفردية والعمل على مراجعة اليات عمل الصندوق المستقبليه قرر مجلس  الوزراء الموقر  مايلي:

اولا : برنامج التشغيل الذاتي الجماعي:

  1. اعفاء مقترضي برنامج التشغيل الذاتي الجماعي من رصيد الارباح و رصيد بدل الإدارة والتحصيل والغرامات التي ترتبت  بذمتهم بموجب اتفاقيات القروض او بموجب قانون تحصيل الاموال العامه النافذ ورصيد اتعاب المحاماه ورصيد ذمم التامين على الحياه التي ترتبت عليهم حتى تاريخ اجراء فصل الذمم على ان يقوموا بتوقيع ملحق اتفاق فصل ذمم المقترضين.
  2. اعفاء مقترضي برنامج التشغيل الذاتي الجماعي الذين تبين ان مشاريعهم غير قائمه قبل تاريخ هذا القرار من اية مبالغ تحققت بذمتهم لدى وزارة الاداره المحليه/البلديات المختلفه ودائرة مراقبة ا لشركات/ وزارة الصناعة والتجارة ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات / وزارةالماليه والمؤسسه العامه للضمان الاجتماعي.
  3. يكون ملحق اتفاق فصل الذمم (القروض الجديده ) لبرنامج التشغيل الذاتي الجماعي بدون ارباح.
  4. الية فصل قروض برنامج التشغيل الذاتي الجماعي:

1.4 - تقديم طلب اجراء تجزئة(فصل الذمم) من قبل جميع اعضاء مجموعة قرض برنامج التشغيل الذاتي الجماعي لغايات تسديد الالتزامات المترتبة عليهم وتقديم اقرار منهم بحصة كل واحد منهم من اصل القرض وذلك استنادا الى الاتفاقيه الموقعه بهذا الخصوص.

2.4 - تقديم كفيل شخصي على أن يكون الكفيل الجديد خارج اعضاء برنامج القرض الجماعي وان لايكون مقترض او كفيل لاي قرض اخر في الصندوق.

3.4 - في حال قيام  المقترض من برنامج التشغيل الذاتي الجماعي بتسديد كامل المبلغ الوارد بملحق اتفاق فصل الذمم(حصةكل مستفيدمن اتفاقيةالقرض الأصلية) يتم منحه براءة ذمة.

  1. تكون الية احتساب قيمة ملحق اتفاق(فصل الذمم) لقرض برنامج التشغيل الذاتي الجماعي كما يلي:

1.5- حصة كل مستفيد من اتفاقيةالقرض الأصلية( اصل المبلغ ) منقوصا منه حصة كل مستفيد من صافي التسديدات التي طرأت على راس المال  من تاريخ الاتفاق الاصلي وحتى تاريخ توقيع ملحق اتفاق فصل الذمم.

2.5- تحدد فترة سداد الأقساط المستقبليه ب(120) شهر"عشرة سنوات" من تاريخ توقيع ملحق اتفاق فصل الذمم وعلى ان يتم توزيع قيمة المبلغ الذي سيتم جدولته على سنوات السداد التي يتفق عليها مع المقترض وبموجب اقساط شهرية يستحق القسط الاول منها بعد شهر من تاريخ توقيع ملحق اتفاق فصل الذمم واعادة الجدولة, وفي حال زادت قيمة مجموع الاقساط الشهريه الناتجه عن اتفاق فصل الذمم في القرض الجماعي عن (100) دينار للاسره الواحده ضمن القيد المدني الواحد ( نفس دفتر العائله ) بتاريخ توقيع ملحق اتفاق فصل الذمم يتم تمديد مدة سداد الجدولة للاسره لمده زمنيه بحيث لا يتجاوز قيمة القسط الشهري للاسره عن (100) دينار.

3.5- السماح  باستبدال النساء المقترضات من برنامج التشغيل الذاتي الجماعي بذكور عند اجراء اعادة الجدوله  شريطة ان لايكون مقترض او كفيل  لاي شخص في الصندوق واحضار ضمانات مناسبه تضمن سداد الاقساط ( معايير الضمانات المعمول بها في الصندوق )

4.5- يكون اخر موعد لتوقيع ملحق اتفاق فصل الذمم مع المقترضين و كفلائهم بتاريخ 30/4/2020, وبعد هذا التاريخ تطبق مصفوفة اجراءات التحصيل المعمول بها في الصندوق والصادره بموجب قرار مجلس الاداره رقم 1/4/2019 تاريخ 28/5/2019.

  5.5- بعد توقيع ملحق اتفاق فصل الذمم يتم رفع اشارة الحجز التحفظي على الاموال المنقوله وغير المنقوله بشكل جزئي يضمن المحافظه على حقوق الصندوق اضافة الى  وقف اجراءات التقاضي وحسب التزام المقترضين والكفلاء بتسديد اقساط القرض.

6.5-  تكليف ادارة الصندوق بإجراء زيارات ميدانيه للمشاريع  الجماعية القائمة حسب تقارير الزيارات السابقه للصندوق بمشاركة مندوب من ديوان المحاسبة وفي حال تبين انها غير قائمه يتم مخاطبة دائرة مراقبة الشركات للسماح للشركاء في القرض الجماعي باتخاذ ما يرونه مناسبا بشأنها استنادا الى رأي ديوان التشريع والراي بموجب الكتاب رقم دت1/1/أ/156 تاريخ 25/4/2019

ثانيا : برامج التمويل الفرديه:

  1. اعفاء مقترضي القروض الفرديه من المبالغ المطلوبه منهم وغير المسدده ( رصيد راس المال ورصيد الارباح ورصيد ذمم التامين على الحياه ورصيد اتعاب المحاماه) للقروض التي انتهت مدة سدادها ومجموع المبالغ المتبقيه وغير المسدده اقل من (200)  دينار
  2. اعفاء القروض الفرديه التي توفي مقترضيها قبل 31/12/2006 من المبالغ المطلوبه منهم كون الصندوق قبل هذا التاريخ لم يكن يغطي مقترضيه بمظلة التامين على الحياه, وكذلك اعفاء المقترضين المتوفين الذين لم تشملهم التغطيه التامينية بعقود التامين قبل تاريخ 31/12/2019.
  3. تتم اعادة جدولة القروض واعفائها من رصيد الارباح (الارباح المتبقيه والمستحقه) كقروض جديده حتى تاريخ 30/4/ 2020 وفقا لما يلي:

1.3 بناء على دراسه اجتماعيه واقتصاديه من واقع البيانات التراكميه لسجلات وزارة التنميه الاجتماعيه او اية جهة اخرى ذات علاقه  وفقا للاسس والمعايير التاليه مجتمعة:

  • ان يكون دخل اسره المقترض لا يتجاوز(650) دينار شهريا.
  • ان تكون قيمة القسط الشهري (25%) فأكثر من دخل الاسره.  

لمعرفة اذا كانت تنطبق عليك الشروط أم لا حسب الرقم الوطني اضغط هنا

2.3 يتم تحديد فترة سداد الاقساط وفقا لما يلي: 

  • تحدد فترة سداد الأقساط ب(36) شهر  "ثلاثة سنوات" كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم جدولتها اقل من (2000) الفي دينار.
  • تحدد فترة سداد الأقساط ب(120) شهر  "عشرة سنوات " كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم جدولتها من (2001-9000) دينار.
  • تحدد فترة سداد الأقساط ب(144) شهر " اثني  عشرة سنة " كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم جدولتها من (9001-19000) دينار.
  • تحدد فترة سداد الأقساط ب(168) شهر " اربعة عشرة سنة "  كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم جدولتها تزيد عن (19000) دينار.

 3.3 يتم احتساب قيمة المبلغ الذي سيتم جدولته على النحو التالي :

  • قيمة اتفاقية القرض الاصليه(رأس المال) منقوصا منها التسديدات التي طرأت على راس المال  لتاريخ توقيع ملحق اتفاق الجدوله.
  • تكون نسبة المرابحة على قيمة الجدوله الجديده للقرض حسب نسبة المرابحة الاصلية في اتفاقية القرض الاصليه سنويا, مضافا اليها رصيد اتعاب المحاماه ورصيد التامين على الحياه.
  • يتم توزيع قيمة المبلغ الذي سيتم جدولته على سنوات السداد التي يتفق عليها مع المقترض و/أو الكفلاء وبموجب اقساط شهرية على أن يتم دفع القسط الاول بعد شهر من تاريخ توقيع ملحق اتفاق الجدولة.
  • يكون اخر موعد لتوقيع اتفاق الجدولة مع المقترضين و/أو كفلائهم بتاريخ 30/4/2020 وبعد هذا التاريخ تطبق مصفوفة اجراءات التحصيل المعمول بها في الصندوق الصادره بموجب قرار مجلس الادارة رقم 1/4/2019 تاريخ 28/5/2019.
  1. تشمل اعادة الجدوله والاعفاءات البرامج الاقراضيه التاليه :برنامج المشاريع الجديده/ تطوير, برنامج المشاريع الرياديه, برنامج التمويل الدقيق, برنامج الباحثين عن عمل, برنامج منطقة معان التنموية, برنامج جيوب الفقر, برنامج الشؤون الفلسطينية, برنامج قروض الجمعيات الخيريه والتعاونيه, برنامج تمويل الاقساط الدراسيه للطلاب)
  2. يمنح المقترضين الملتزمين بالتسديد خصم تشجيعي نسبته (10%) من  قيمة المرابحه عند نهاية كل سنه شريطة الالتزام بالتسديد وان لا يتخلف عن تسديد اي قسط في موعده, ولا يشمل هذا الخصم البرامج الاقراضيه التي تمنح خصومات تشجيعيه والسداد المبكر والقروض التي  يتم فصل الذمم او اعادة الجدوله لها.
  3. السماح للمقترضين باستبدال الضمانات والكفلاء حسب اسس استبدال الكفلاء والضمانات المعمول بها في الصندوق.          
  4. بعد توقيع ملحق اتفاق اعادة الجدوله يتم رفع اشارة الحجز التحفظي على الاموال المنقوله وغير المنقوله بشكل جزئي يضمن المحافظه على حقوق الصندوق اضافة الى  وقف اجراءات التقاضي وحسب التزام المقترضين والكفلاء بتسديد اقساط القرض.

ثالثا : اعفاء الجمعيات الخيريه والتعاونيه التي منحت تمويلا قبل عام (2000) وكانت مضمونه فقط بالصفه الاعتباريه وتم حلها من واقع بيانات وزارة التنميه الاجتماعيه والمؤسسة التعاونيه الاردنيه من المبالغ المطلوبة منها.

رابعا : تفويض معالي وزير العمل رئيس مجلس الاداره بتشكيل لجنة من بين اعضاء مجلس الاداره وادارةالصندوق المعنيين لتقوم  بدراسة وتقييم القروض التي تتم اعادة جدولتها وترفع توصياتها لمجلس الاداره لاتخاذ القرار المناسب بشانها.

خامسا : بعد استكمال اجراءات الاعفاءات والجدولات وانتهاء المهله المحدده بتاريخ 30/4/2020, يقوم الصندوق بمتابعة مدى التزام المقترضين تسديد الاقساط التي ستستحق عليهم في مواعيدها وفي حال تخلفهم عن التسديد يتم تشديد اجراءات التحصيل والاجراءات القانونيه بحقهم.