• شارك :

" شباب رياديون " 

 

شقيقان جامعيان يفتتحان مطعما بتمويل من صندوق التنمية والتشغيل تصميمه مستوحى من جزيرة سانتوريني اليونانية ويوفر ٣٥ فرصة عمل رغم حصوله على شهادة البكالوريوس بتخصص الهندسة المدنية، ورغم تعبه لمدة خمس سنوات، لم يفكر الشاب معتز عضيبات للحظة أن الهندسة ستقف بوجهه عائقاً امام توجهه لفتح مشروعه .
معتز يسكن جرش، والذي حل ضيفاً على زاوية «شباب رياديون»، افتتح مشروعه مع أخيه عمار الذي هو أيضاً حاصل على بكالوريوس التصميم الداخلي من الجامعة الأردنية.
وتحدث عضيبات عن مسيرته وقال: عندما تخرجت لم أجد عملا، ورغم التحاقي بسنة تدريبية في وزارة الأشغال العامة، وجدت صعوبة بالغة في ايجاد وظيفة لي أنا وأخي، لأن بعض الوظائف تتطلب الخبرة الكافية اضافة الى صعوبة تشغيل حديثي التخرج، علما بان اخي عمل لمدة ثلاثة أشهر خارج الأردن وعاد بسبب عدم حصوله على الفرصة الجيدة.
واضاف: فكرنا بإنشاء مشروع خاص بنا نعمل به، لأننا إذا انتظرنا الوظيفة سيضيع عمرنا، وسمعت من أصدقائي أن صندوق التنمية والتشغيل يمنح الشباب قروضا لإنشاء مشاريع ويساعدهم بها من كافة النواحي، فتوجهت إلى صندوق التنمية والتشغيل فرع جرش، وقررت أن يكون مشروعي عبارة عن مطعم وكافيه ولأنني من رواد المطاعم والكافيهات شعرت بأن محافظة جرش ينقصها مطعم سياحي وعائلي يناسب الطبقة الوسطى وأسعاره مناسبة، تم عمل دراسة جدوى للمشروع عن طريق ( إرادة) وكانت المعاملة سهلة ومرنة جداً وموظفو صندوق التنمية والتشغيل متعاونون جداً، وكان حجم التمويل 15000 دينار.
في عام 2020 انطلق المطعم بشهر تموز ، وفي بدايته عمل لدي ما يقارب 10 شباب والآن عدد فرص العمل التي وفرها المطعم والكافيه 35 فرصة عمل، 30 شابا وخمس فتيات، ومنهم خريجو جامعات يحملون تخصصات متنوعة مثل الهندسة وإدارة الأعمال وغيرهما، وبين الحين والآخر أطلب تواصي لبعض من أصناف الطعام من سيدات المجتمع المحلي ذوات الدخل المحدود والمعيلات لاسرهن.
نقلت المطعم إلى موقع جديد بحيث يكون مستقلا على خمسة دونمات، منها اثنان ونصف الدونم كراج، والباقي للمطعم، والان هو المطعم الوحيد المحاذي لآثار جرش وفي موقع استراتيجي، ويستطيع السائح بعد تجواله في اثار جرش أن يأتي للمطعم المطل على الآثار ليستريح به وتقدم له جميع أصناف المأكولات .
وتصميم المطعم مستوحى من جزيرة سانتوريني اليونانية، ومدينة جرش الرومانية وآلة التشيلو الايطالية. لأن المطعم يقع على اطلالة بانورامية على آثار جرش.
وقال عضيبات: واجهت صعوبات وتحديات كان أولها التعقيدات بتسهيل إجراء المعاملات ولكنني تجاوزتها وحصلت عليها، والأصعب إيجاد عمالة محلية، عندما أصبحت صاحب عمل وجدت أن الكثير من الشباب العاطلين عن العمل لا يرغبون في العمل ويعتقدون أن العمل بالمشاريع الخاصة عيب، ولا يطمحون بتكوين أنفسهم، حينها توجهت إلى مؤسسة التدريب المهني ومديرية عمل جرش وطلبت منهم عمالة محلية، ووضعت إعلانات على صفحتي الشخصية على موقع ( التواصل الاجتماعي )، ووجدت عمالة محلية تمتلك الخبرة والمهارة للعمل في المطعم من طباخين ومحاسبين وغيره من عاملين.
جائحة كورونا والاغلاقات لم يمنعانا أنا وأخي من إعداد الطعام وتقديمه، فنحن فريق عمل يدا بيد، ولم أكترث يوماً بأنني مهندس، بالعكس أفتخر بنفسي وبأخي لأننا استطعنا أن نعمل مشروعنا الخاص والذي وفر 35 فرصة عمل لشباب مثلنا.
ويطمح عضيبات لتكون له علامة تجارية خاصة به، وأن يكون لمطعمه فروع بكافة محافظات المملكة.
وتسلط زاوية (شباب رياديون) الضوء على قصص نجاح لمشاريع ممولة من صندوق التنمية والتشغيل التابع لوزارة العمل.