• شارك :

الصندوق يوقع اتفاقية لدعم وتفعيل إنشاء رياض الأطفال في القطاع الخاص والأهلي

وقعت وزارات التربية والتعليم، والعمل، والتنمية الاجتماعية وصندوقا التنمية والتشغيل والتدريب المهني والتقني اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتنفيذ مشروع "دعم وتفعيل إنشاء رياض الاطفال في القطاع الخاص والأهلي".
وتهدف الاتفاقية إلى تحفيز القطاع الخاص والأهلي للتوسع في رياض الأطفال، وتحسين جودة الخدمات المقدمة فيها، وبما يعزز تنمية الطفولة المبكرة ورفع مستوى التفاعل والمشاركة لدى الأسر والمجتمع المحلي وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.
وجاء توقيع الاتفاقية ضمن البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وفي اطار تركيز الاستراتيجية على تطوير منظومة متكاملة وشاملة وواضحة المعالم لتنمية الموارد البشرية، تؤطر عمل القطاعات المعنية بالتعليم، وبخاصة محور التعليم المبكر للأطفال تنسجم مع مخرجات الرؤية الاقتصادية للسنوات العشر المقبلة.
وقال وزير العمل علي ظاهر الغزاوي خلال توقيع الاتفاقية، ان الوزارة وبالتعاون مع الشركاء، تسعى إلى تبني نهج شامل لتنمية الطفولة المبكرة يقوم على تعزيز العناصر التعليمية والتربوية والنفسية والغذائية والصحية والترفيهية والرياضية الملائمة للطفل.

وبين ان الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، تضمنت ثلاثة قطاعات رئيسة، من ابرزها قطاع التعليم العام الذي يركز في احد محاوره على التعليم المبكر للأطفال من خلال تعديل الإطار التشريعي والمؤسسي، وزيادة إمكانية التحاق الاطفال بالتعليم المبكر، وتحسين نوعية تنمية الطفولة المبكرة.

واكد الدكتور الرزاز ان الوزارة تركز في التوسع برياض الاطفال على المناطق النائية ومناطق الاطراف غير المخدومة برياض الاطفال والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية ونسب الالتحاق المنخفضة في رياض الاطفال، وبما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الاطفال في المملكة، مشيرا الى دور القطاع الاهلي في هذا المجال لانتشاره الكبير والواسع في هذه المناطق.
واشاد الوزير الرزاز بهذا النموذج من التعاون والشراكة ما بين الوزارات الثلاث، وصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب لتعزيز الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة والمساهمة في تنميتها وبما يعزز مسيرة التنمية البشرية في الاردن.
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، ان الوزارة تسعى من خلال هذه الاتفاقية الى تسهيل اجراءات استحداث رياض الاطفال من خلال الجمعيات وفي المناطق التي تستهدفها وزارة التربية والتنسيق مع وزارة العمل وصندوقي التنمية والتشغيل والتدريب المهني والتقني.
وبينت اهمية هذه الاتفاقية واهدافها في التوسع بانشاء رياض الاطفال، بالتعاون مع القطاع الخاص والجمعيات الاهلية، مشيرة في هذا الاطار الى ان 3400 جمعية مسجلة لدى الوزارة تعمل معظمها في مجال رياض الاطفال والحضانات.
وقالت ان الوزارة ستعمل على تزويد وزارة التربية والتعليم بالجمعيات التي تنطبق عليها شروط المشروع، وتشجيع هذه الجمعيات على اهمية التركيز ضمن اهدافها على رياض الاطفال.
واكدت لطوف ان الوزارة تعمل ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، على تنفيذ مشاريع تتعلق برياض الاطفال واستحداثها في الجمعيات الخيرية التابعة لها والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
ووقع الاتفاقية اضافة الى وزراء التربية والعمل والتنمية، مدير عام صندوق التنمية والتشغيل فاروق الحديدي ومدير عام صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني هيثم الخصاونة.