• شارك :

مدير عام الصندوق يفتتح أعمال ورشة العمل – الصندوق واقع وتطلعات

ترأس عطوفة  مدير عام الصندوق يوم السبت الموافق 16/12/2017 أعمال ورشة العمل و اللقاء التشاوري ، والذي تم عقده بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ،في فندق كراون بلازا و ذلك لمناقشة مختلف نشاطات الصندوق و الاجراءات المتعلقة بتطوير آليات واجراءات العمل وتحديثها، بالاضافة الى التطلعات المستقبلية للصندوق، وقد وجهت الدعوة الى مساعدي المدير العام و مدراء المديريات  في المركز والفروع و رؤساء الاقسام و مسؤولي النوافذ الاقراضية في المحافظات.

و قد أشار عطوفة المدير العام في بداية الورشة الى الهدف من هذه الورشة ورؤية الصندوق المستقبلية لتقديم خدماته التمويلية و غير التمويلية للفئات المستهدفة وفق أفضل الممارسات، و التي تتطلب مشاركة جميع المستويات الوظيفية في النهوض بنشاطات الصندوق نحو الافضل و الحفاظ على سمعة الصندوق الطيبة في هذا المجال. كما أكد عطوفته على أنه لا بد من إعادة النظر و دراسة آﻟﻴﺎﺕ ﻋﻤﻞ الصندوق وتطوير أدائه ﻭذلك بانتهاج التخطيط الاستراتيجي كوسيلة ﻭﺃﺩﺍﺓ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ رؤية ورسالة  الصندوق للنهوض  بقطاع التمويل الميكروي المحلي.

قامت المهندسة مي عليان / وزارة العمل  بعرض مسودة الخطة الاستراتيجية للصندوق (2017-2021) وتوضيح بعض النقاط التي يجب التركيز عليها، واعادة تنظيم بعض مواضيع الخطة الاستراتيجية، من حيث (منهجية اعداد الخطة الاستراتيجية، المهام الرئيسة، اعادة تنظيم البيئتين الداخلية والخارجية، مصفوفة التقاطع للاهداف الدولية والوطنية مع الاهداف الاستراتيجية للصندوق).

كما قدم الدكتور بشار الزعبي/ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) عرضاً عن نشاطات الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من حيث الدعم الفني المقدم للصندوق في عدة مجالات، وقيام الوكالة بمقابلات مع عملاء الصندوق في محافظات ( إربد، والكرك، والبلقاء)، للتعرف على إحتياجاتهم ، وأشار الى أهمية تعزيز التثقيف المالي لدى عملاء الصندوق.

و بعد ذلك تحدث مدراء الفروع في مختلف المحافظات ، حيث أشادوا بالاجراءات التي يقوم بها عطوفة المدير العام لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمستفيدين من خلال الفروع و حل المشاكل التي يواجهونها من حيث الدعم اللوجستي المقدم من المركز الرئيسي و اعتماد نماذج جديدة لتبسيط اجراءات العمل و الابتعاد عن الاجتهادات الشخصية و رفد الفروع بالكوادر المؤهلة لسد النقص الحاد في الموظفين و تفويض الصلاحيات لمدراء الفروع، كما قام مدراء الفروع بتقديم العديد من الاقتراحات مثل ضرورة  التركيز على المتابعة الميدانية ،وتأهيل وتدريب الموظفين ،بالاضافة الى حوسبة الاجراءات التي تتم على ملف القرض ابتداءا من الفروع وحتى اخر اجراء ليتمكن اي موظف من معرفة الاجراء الذي يتم ومكان وجود الملف.

وقدم مدراء المديريات في المركز عرضا عن المهام التي يقومون بها و الخطط المستقبلية لتطوير اعمال المديريات و خدمة متلقي الخدمة و تم التطرق لتوجيهات عطوفة المدير العام لهم بضرورة العمل على مراجعة وتطوير آليات العمل ليتم منح القرض خلال (72) ساعة اذا قام المقترض بتوفير جميع الوثائق الضرورية.

كما قدم رئيس قسم الحكومة الالكترونية عرضا عن تطوير نظام الديوان الداخلي للصندوق و الذي تم بتوجيهات من عطوفة المدير العام بوضع تصنيفات جديدة للصادر و الوارد حسب المركز الرئيسي والفروع والنوافذ. مما ساهم في  سرعة الانجاز وتوفير الوقت و تبسيط الاجراءات.

وقدم مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات عرضا بعنوان مشروع تطوير نظم المعلومات في الصندوق – واقع و تطلعات ، حيث تطرق الى منهجية العمل و الخطة التنفيذية للمشروع و التطلعات المستقبلية للجاهزية الالكترونية في الصندوق .و انه تم طرح عطاء لشراء نظام معلومات متطور وفق افضل الممارسات،بالاضافة الى اطلاق خدمة التسديد الالكتروني  -اي فواتيركم للتسهيل على العملاء.

و تم تطوير و تحديث بيانات الموقع الالكتروني للصندوق حسب رؤية و توجيهات عطوفة المدير العام و التي تعكس الصورة المشرقة للصندوق،كما أشار الى انه تم استحداث 4 نوافذ جديدة خلال النصف الثاني من عام 2017 و تم تجهيز البنية التحتية لها و ربطها بالنظام الالي مع المركز الرئيسي.