• شارك :

تمويل إنشاء المشاريع الريادية الجديدة (للأفراد)

الغاية: يهدف البرنامج إلى دعم وتمويل الأفكار الإبداعية وتمكين الفئات المستهدفة من هذا البرنامج من إقامة المشاريع الريادية عبر تقديم التمويل الميسر لها بمبالغ مالية تزيد عن مبلغ (25000) دينار ولغاية مبلغ (75000) دينار من أجل :-

  • المساهمة في خدمة المجتمع المحلي عبر توفير تلك المشاريع خدمات وسلع جديدة في مختلف محافظات المملكة .
  • المساهمة في  توفير فرص عمل لاتقل عن 4 فرص عمل في المشروع الواحد خلاف صاحب المشروع .

 

الفئة المستفيدة من الخدمة

المتعطلين عن العمل ممن لديهم افكار ابداعية ومشاريع ريادية توفر خدمة او سلعة جديد وتوفر فرص عمل لاتقل عن 4 فرص عمل.

مكان تقديم الخدمة

جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع.

إجراءات تقديم الخدمة

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق وتقديم طلب التمويل لدى ضابط الائتمان .
  2. يقوم ضابط الائتمان  بتقديم جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الإئتمان والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
  3. بعد الاتفاق على نوع المشروع وطبيعة الضمانات يتم تقديم طلب تمويل اولي من قبل طالب الخدمة .
  4. بعد الحصول  على الموافقة الأولية من اللجنة المختصة يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات وكتاب لمركز تعزيز الانتاجية بحسب موقع المشروع.
  5. مراجعة الصندوق واحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التمويل وتقديم طلب التمويل من قبل المقترض فقط  .
  6. إدخال طلب التمويل على النظام الآلي وتحديد موعد الزيارة الاولية للمشروع.
  7. يقوم ضابط الائتمان  بزيارة المشروع لإعداد تقرير الزيارة الاولية و دراسة تقييمية للقرض.
  8. رفع الطلب إلى لجنة القروض المختصة.
  9. في حال موافقة اللجنة يحول الملف لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض والكفيل / الكفلاء بعد اخضاع المشروع  كمنشأة في الضمان الاجتماعي وتسجيلها لدى وزارة الصناعة والتجارة وان يكون المقترض مفوضا بالتوقيع .
  10. تزويد طالب الخدمة برقم الدفع الالكتروني لدفع رسوم الطلب من خلال إي فواتيركم (EFAWATEERCOM)  .
  11. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع لضابط الائتمان .
  12.  بعد توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض  و الكفيل / الكفلاء  يتم صرف الدفعة الاولى من القرض.
  13. بعد صرف الدفعة الاولى من القرض وتجهيز المشروع بحسب دراسة الجدوى، يتم تزويد الصندوق بفواتير ضريبية أو أصولية مع ارفاق صورة عن السجل التجاري للمورد للتجهيزات بقيمة الدفعة الاولى واشراك المقترض و العاملين في المشروع ( ان وجد عاملين في المشروع غير المقترض ) في الضمان الاجتماعي لحساب المنشأة.
  14. تنفيذ زيارة صرف للكشف على المواد في موقع المشروع​.
  15. في حال ان التجهيزات مطابقة للفواتير يتم اعداد تقرير صرف من ضابط الائتمان  بواقع الحال.
  16. يتم صرف الدفعة التالية من القرض ( في حال صرف القرض لأكثر من دفعتين يتم تكرار البنود(14و15).

وقت إنجاز الخدمة

15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق ودراسة الجدوى.

رسوم الطلب خمسة (5) دنانير