• شارك :

تمويل المشاريع الريادية

الغاية: تمويل المشاريع الريادية والتي توفر سلعة (خدمة) جديدة وتوفر أربعة فرص عمل فأكثر ويتحمل المقترض 25% من تكلفة المشروع كمصاريف تأسيس للمشروع (إيجارات، توصيل ماء وكهرباء، تراخيص ....الخ)، ويصل سقف التمويل إلى (100000) ألف دينار كحد أقصى ويحدد القرض بناءً على دراسة الجدوى المقدمة.

  • نسبة المرابحة: (5%) للمشاريع داخل مركز العاصمة، (4%) للمشاريع خارج مركز العاصمة.

  • فترة السداد:(8) سنوات.         

  • فترة السماح:(12) أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

 

الفئة المستفيدة من الخدمة

الراغبون بإنشاء مشاريع او الراغبون بتطوير مشاريعهم.

مكان تقديم الخدمة

جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع.

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن لا يكون للمقترض/ للمقترضين مشاريع قائمة أو أعمال خاصة تدر عليهم دخلاً معقولاً إلا إذا كان المشروع للتطوير.
  2. أن يتوفر لدى المقترض/ أو بعض المقترضين القدرة والخبرة الفنية والإدارية اللازمة لتنفيذ وتشغيل المشروع،.
  3. أن لا يكون المقترض/ المقترضين مستفيدين من قروض الصندوق أو من قروض المؤسسات الوسيطة التي يعتمدها الصندوق، إلا إذا كان المشروع للتطوير.
  4. أن لا يقل عمر المقترض والكفيل عن (22) عاماً ولا يزيد على (60) عاماً.
  5. أن ينطبق على المشروع شروط الريادية (منتج جديد، طرق (أساليب) جديدة، أسواق جديدة، ويخدم مناطق نائية).
  6. أن يوفر المشروع أكثر من أربعة فرص عمل على الأقل.

الوثائق المطلوبة

أولاً: الوثائق المطلوبة في مرحلة تقديم الطلب:

  1. صور مصدقة عن البطاقة الشخصية المقترض والكفيل (الكفلاء).
  2. شهادة خبرة مصدقة من مكتب العمل أو شهادة علمية للمشاريع التي تتطلب ذلك.
  3. إجازة مزاولة مهنة من مؤسسة التدريب المهني للمهن التي تتطلب إجازة مزاولة مثل ( النجار، الحداد، الحلاق ... الخ ).
  4. عقد إيجار موقع المشروع أو سند ملكيته.
  5. آخر فاتورة كهرباء لسكن المقترض.
  6. عروض أسعار للمواد المراد تمويلهاموجهه للصندوق في حالة التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء من مورد مختص.
  7. صورة عن رخصة مهن المورد والسجل التجاري.
  8. كشف راتب الكفيل/ الكفلاء.
  9. سند ملكية في حالة رهن العقار.

ثانياً: الوثائق المطلوبة بعد موافقة لجنة القروض لتوقيع الاتفاقية:

  1. كتاب الرهن / لكفالة العقار.
  2. أي شروط إضافية تطلبها اللجنة القروض.

إجراءات تقديم الخدمة

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة أحد ضباط الائتمان.
  2. يقوم ضابط الائتمان بتقديم جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الإقراض والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
  3. بعد الاتفاق على نوع المشروع وطبيعة الضمانات يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات وكتاب لمركز تعزيز الإنتاجية بحسب موقع المشروع في حال تجاوز التمويل المطلوب مبلغ 7000 دينار ونموذج الاستعلام لغاية توقيعه من (المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وزارة الصناعة والتجارة والتموين أو مديرياتها في المحافظات، أمانة عمان الكبرى، البلديات) بحسب موقع المشروع.
  4. يتم مخاطبة الجهات التي يعمل بها الكفلاء لغايات إحضار كتب عدم الممانعة من الاقتطاع و/ أو مخاطبة دائرة الأراضي والمساحة لإحضار قيمة تخمين العقار في حالة رهن عقار.
  5. بعد استكمال كافة الوثائق يقوم طالب الخدمة بمراجعة الفرع وتسليم الوثائق والنماذج لضابط الائتمان.
  6. يقوم ضابط الائتمان بتدقيق جميع الوثائق وفي حال اكتمالها يتم تعبئة نموذج طلب القرض وتوقيعه وإدخاله على نظام الإقراض الإلكتروني.
  7. تحديد موعد لزيارة موقع المشروع لبيان جاهزيته.
  8. يقوم ضابط الائتمان بتنفيذ الزيارة وإعداد دراسة تقييمية للمشروع.
  9. تحويل الملف إلى لجنة القروض الريادية.
  10. عرض الطلب على لجنة القروض الريادية.
  11. في حال موافقة اللجنة يحول الملف للفرع المعني لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض والكفلاء..
  12.  توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض والكفلاء.
  13. تسليم المقترض نسخة من كتب الإلتزام بالشراء في حالة التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء.
  14. يقوم المقترض باستلام المواد الواردة في عروض الأسعار من المورد/ الموردين ويعلم الصندوق باستلام المواد.
  15. تنفيذ زيارة صرف للكشف على المواد في موقع مشروع المقترض.
  16. يقوم ضابط الصرف بإعداد تقرير الزيارة للمشروع لغايات الصرف:
  • للمورد في حالات التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء .
  • للكفيل العائلي في حالة التمويل بأسلوب الوكالة الشرعية بعد إحضار فواتير بقيمة الدفعة المصروفة.

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • الدوائر والمؤسسات التي يعمل بها الكفيل/ الكفلاء.
  • دائرة الأراضي والمساحة في حالة رهن العقار كضمان.
  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين أو مديرياتها في المحافظات.
  • أمانة عمان الكبرى، البلديات.
  • البنوك التجارية.

رسوم الخدمة

لا يوجد.

وقت إنجاز الخدمة

 15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق ودراسة الجدوى.