• شارك :

تمويل مشروع قائم

الغاية: تقديم التمويل لتعزيز المشاريع القائمة للمحافظة على ديمومتها وفرص عملها واستحداث فرص عمل جديدةبسقف تمويل (15) ألف دينار وحسب دراسة الجدوى الاقتصادية.

  • نسبة المرابحة: 5%.

  • فترة السداد:(6) سنوات. 

  • فترة السماح:(3) أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

 

الفئة المستفيدة من الخدمة

اصحاب المشاريع القائمة الرغبين بتطويرها.

مكان تقديم الخدمة

جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع.

شروط الحصول على الخدمة

أولاً : شروط ومعايير عامة تتعلق بالمقترض:

  1. أن يكون المتقدم للقرض أردني الجنسية.
  2. أن يمتلك الراغب بالتمويل مشروعه الخاص.ويرغب بتطويره
  3. لديه التأهيل العلمي والعملي المناسب.
  4. أن لا يقل سن المقترض عن (18) عاماً ولا يزيد عن (60) عاماً.

ثانياً: شروط ومعايير عامة متعلقة بالمشروع:

  1. أن يكون المشروع إنتاجياً ومجدياً اقتصادياً في المجالات (الصناعية، الحرفية، الخدمية، التجارية، السياحية، الصناعية، الزراعية)
  2. أن يكون المشروع مدراً للدخل ومكثفاً للعمالة الأردنية.

الوثائق المطلوبة

أولاً: الوثائق المطلوبة في مرحلة تقديم الطلب:

  1. صور مصدقة عن البطاقة الشخصيةللمقترض والكفيل (الكفلاء).
  2. صورة مصدقة عن رخصة المهن سارية المفعول.
  3. صورة مصدقة عن السجل التجاري.
  4. عقد إيجار موقع المشروع أو صورة مصدقة عن سند الملكية.
  5. آخر فاتورة كهرباء لسكن المقترض.
  6. كشف/ كشوف رواتب أصلية للكفيل/ الكفلاء.+كتاب اقتطاع للجهة التي يعمل بها الكفيل + كتاب تخمين
  7. سند الملكية في حال ضمانات الرهن.
  8.  صورة مصدقة عن هوية الوكيل الشرعي في حالة التمويل بالوكالة الشرعية.
  9. عروض أسعار للمواد المراد تمويلهاموجهه للصندوق من مورد مختص وصورة عن رخصة مهن المورد والسجل التجاري في حالة التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء.

ثانيا : الوثائق المطلوبة بعد موافقة اللجنة لتوقيع الإتفاقية

  1. كتاب الرهن لكفالة العقار
  2. اي شروط اضافية تطلبها لجنة القروض

إجراءات تقديم الخدمة

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة أحد ضباط الائتمان.
  2. يقوم ضابط الائتمان بتقديم جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الإقراض والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
  3. بعد الاتفاق على نوع المشروع وطبيعة الضمانات يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات وكتاب لمركز تعزيز الإنتاجية بحسب موقع المشروع في حال تجاوز التمويل المطلوب مبلغ 5000 دينار للموجودات الثابتة و 10000 دينار لتمويل رأس المال العامل.
  4. بعد استكمال كافة الوثائق يقوم طالب الخدمة بمراجعة الفرع وتسليم الوثائق والنماذج لضابط الائتمان.
  5. يقوم ضابط الائتمان بتدقيق جميع الوثائق وفي حال اكتمالها يتم تعبئة نموذج طلب القرض وتوقيعه وإدخاله على نظام الإقراض الإلكتروني.
  6. تحديد موعد لزيارة موقع المشروع لبيان جاهزيته.
  7. يقوم ضابط الائتمان بتنفيذ الزيارة وإعداد دراسة تقييمية للمشروع.
  8. تحويل الملف إلى لجنة القروض المركزية.
  9. عرض الطلب على لجنة القروض.
  10. في حال موافقة اللجنة يحول الملف للفرع المعني لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض والكفيل.
  11. تزويد طالب الخدمة ببطاقة لدفع رسوم الخدمة لدى البنوك المعتمدة في جميع الفروع باستثناء الإدارة العامة يتم دفع الرسوم لدى أمين الصندوق.
  12. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع أو مستند القبض لضابط الإقراض.
  13.  توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض والكفلاء.
  14. تسليم المقترض نسخة من كتب الإلتزام بالشراء في حالة التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء.
  15. يقوم المقترض باستلام المواد الواردة في عروض الأسعار من المورد/ الموردين ويعلم الصندوق باستلام المواد.
  16. تنفيذ زيارة صرف للكشف على المواد في موقع مشروع المقترض.
  17. يقوم ضابط الصرف بإعداد تقريرالزيارة للمشروع لغايات الصرف:
  • للمورد في حالات التمويل بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء.
  • للكفيل العائلي في حالة التمويل بأسلوب الوكالة الشرعية بعد إحضار فواتير بقيمة الدفعة المصروفة.

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • الدوائر والمؤسسات التي يعمل بها الكفيل/ الكفلاء.
  • مراكز تعزيز الإنتاجية ( إرادة) في حال تجاوز مبلغ التمويل 5000 دينار.
  • دائرة الأراضي والمساحة في حالة رهن العقار كضمان.
  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين أو مديرياتها في المحافظات.
  • أمانة عمان الكبرى، البلديات.
  • البنوك التجارية

رسوم الخدمة

10 دنانير.

وقت إنجاز الخدمة

 15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق ودراسة الجدوى.