الرزاز: التعيينات في القطاع العام بما فيها العقود يجب ان تستند لمعايير واضحة وشفافة وزير العمل يستعرض الجهود المبذولة لتوفير فرص العمل والتأهيل المهني ديوان الخدمة المدنية يطلق الكشف التنافسي للعام الحالي وزير العمل يرعى الحفل الختامي لبرنامج سند الشقران.. كهربائي سيارات قصة نجاح تكللت بلقاء الملك

وزير العمل يستعرض الجهود المبذولة لتوفير فرص العمل والتأهيل المهني

 

انباء الوطن -

 

اكد وزير العمل سمير مراد إن مشكلة البطالة في الأردن متراكمة عبر السنين وتنامت مؤخرا لعدة أسباب اقتصادية واقليمية.

وقال وزير العمل في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد، إن على الحكومة مضاعفة الجهود لمعالجة ظاهرة البطالة.
واكد  ان مطلوب في الأردن زيادة المشاركة في القطاع المهني، وهو ما اوصت به الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مشيرا الى ان فرص العمل في تنامي مستمر.

واشار الى ان في مختلف دول العالم يستقبل المسار المهني عدد كبير من الايدي العاملة، موضحا ان في المانيا 55% من الشباب والبنات يذهبون الى المسار المهني، الا ان الهرم في الأردن معكوس، ولذلك يجب التوجه الى المسار المهني.

 

وعن قضية المتعطلين عن العمل المعتصمين أمام الديوان الملكي قال الوزير : ان الوزارة حاورت المتعطلين عن العمل في العقبة لمدة شهرين و نصف و لكنهم اصروا على العمل في خمس شركات حكومية محددة، و عرضت الحكومة على المتعطلين فرص عمل في القطاع الخاص لكنهم رفضوها.

واشار إلى أن المتعطلين عن العمل قرروا المسير الى عمان وقد حاولت الوزارة محاورتهم مجدداً وعندما وصلوا الى معان تم التنسيق مع محافظ معان لمحاورتهم لكنهم كانوا مصرين على الاتجاه لعمان، ومن ثم حاولت الوزارة مجدداً الالتقاء بهم في منطقة الحسينية وعرضنا عليهم فرص للعمل بالقطاع الخاص ولكنهم رفضوا ذلك مجدداً.

و قال انه تكررت محاورة المتعطلين قبل منطقة زيزيا قرب العاصمة عمان لكنهم ر فضوا مجدداً، ووصل المتعطلون عن العمل للديوان الملكي ولا يستطيع احد منعهم من المسير الى الديوان الملكي فهو بيت الاردنيين.

 واضاف وزير العمل سمير مراد ان الوزارة عملت على ثلاثة محاور رئيسية من ضمنها تنظيم سوق العمل و النهوض بقطاع العمل و المحور المهني والتقني والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وان الوزارة ستوفر (30) الف فرصة عمل بالتعاون مع القطاع الخاص وإنه جرى تشغيل حوالي (3500) الف متعطل عن العمل.

واضاف مراد ان قضية التشغيل تتأثر بمحددات منها العمل المرن ورفع نسبة مشاركة المرأة بسوق العمل والعمل الجزئي، وان هنالك تعديلات تجري حالياً على قانون العمل لدى مجلس الامة، وان هنالك اعداد كبيرة من المواطنين لم يحصلوا على مهن تتناسب مع سوق العمل.

وتابع ان الوزارة ركزت على برنامج خدمة وطن "التدريبي"الذي سيمتد لمدة سنتين على دفعات ، حيث تشمل كل دفعة (3) الاف شخص ، وتشمل الخدمة تدريبات عسكرية وتدريب مهني وسيحصل المشارك فيها على شهادة مزاولة مهنة معترف بها في سوق العمل.

و حول المنصة القطرية كشف مراد ان عدد الاشخاص الذين تم تشغيلهم من قبل المنصة يقدر بحوالي (2611) اردني واردنية ، بالتعاون مع وزارة العمل الاردنية.