1. مراجعة أحد فروع الصندوق من قبل أحد أعضاء الجمعية ومقابلة ضابط الائتمان
2. يقوم ضابط الائتمان بتقديم جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الائتمان والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
3. بعد الاتفاق على نوع المشروع وطبيعة الضمانات يتم تقديم فكرة عن المشروع من قبل عضو الجمعية المفوض بالسير بمعاملة القرض فقط للحصول على الموافقة الأولية للتمويل من اللجنة المختصة.
4. بعد الحصول على الموافقة الاولية من اللجنة المختصة يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات وكتاب لمركز تعزيز الإنتاجية بحسب موقع المشروع.
5. مراجعة الصندوق واحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التمويل وتقديم طلب التمويل من عضو الجمعية المفوض بالسير بمعاملة القرض.
6. إدخال لطلب على النظام الآلي وتحديد موعد الزيارة.
7. يقوم ضابط الائتمان بزيارة موقع المشروع لإعداد تقرير الزيارة الأولية و دراسة تقييمية للقرض.
8. رفع الطلب إلى لجنة القروض المختصة.
9. في حال موافقة اللجنة يحول الملف لتوقيع الاتفاقية من قبل كافة أعضاء الهيئة الادارية ككفلاء للقرض بعد اخضاع المشروع كمنشأة في الضمان الاجتماعي ، واصدار اسم تجاري للمشروع.
10. تزويد طالب الخدمة برقم الدفع الالكتروني لدفع رسوم الطلب من خلال إي فواتيركم (E-FAWATEERCOM)
11. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع لضابط الائتمان
12. بعد توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل أعضاء الهيئة الادارية يتم صرف الدفعة الاولى من القرض.
13. بعد صرف الدفعة الاولى من القرض وتجهيز الجمعية للمشروع بحسب دراسة الجدوى يتم تزويد الصندوق بفواتير ضريبية أو فواتير أصولية للتجهيزات بقيمة الدفعة الاولى مع إرفاق صورة عن السجل التجاري للمورد ، واشراك العاملين في المشروع في الضمان الاجتماعي لحساب المنشأة ورخصة مهن للمشروع.
14. تنفيذ زيارة صرف للكشف على المواد في موقع مشروع الجمعية.
15. في حال ان التجهيزات مطابقة للفواتير يتم اعداد تقرير صرف من ضابط الائتمان بواقع الحال.
16. يتم صرف الدفعة التالية من القرض (في حال صرف القرض لأكثر من دفعتين يتم تكرار البنود (13و14و15).
|