• شارك :

برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جائحة كوفيد/19 ( السياحية )

الغاية: يهدف البرنامج إلى المساهمة في الجهود الحكومية الرامية إلى احتواء التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد الوطني ، وتقديم التمويل الميسر للمشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة المستهدفة من هذا البرنامج بمبالغ مالية تبدأ من مبلغ (5000) دينار ولغاية مبلغ (75000) دينار من أجل :-

  • تمكين ومساعدة اصحاب المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة .
  • توفير السيولة اللازمة للمشاريع المستهدفة من هذا البرنامج لمواجهة تداعيات هذه الجائحة .
  • المساهمة في الاحتفاظ بالأيدي العاملة لديهم وخصوصا العمالة الأردنية.

 

الفئة المستفيدة من الخدمة

اصحاب المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جائحة كورونا. 

مكان تقديم الخدمة

جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع.

إجراءات تقديم الخدمة

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة ضابط الائتمان  لشرح جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الائتمان  والضمانات المطلوبة.
  2. تقديم طلب الكتروني من خلال الرابط الخاص للبرنامج .
  3. تحويل الطلبات لضابط الارتباط  في الصندوق للحصول على الموافقات الاولية للمقترض من الجهات المختصة.
  4. بعد حصول طالب الخدمة على موافقة أولية على طلب التمويل  وتحديد نسبة الضرر يتم ارسال  الموافقات للفروع المعنيه و يقوم طالب التمويل بمراجعة  فروع الصندوق واحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التمويل و
  5. تقديم طلب التمويل من قبل  المفوض بالتوقيع للشركات  او طالب الخدمه نفسه اذا كان مؤسسه فرديه .
  6. إدخال الطلب وتحديد موعد الزيارة.
  7. يقوم ضابط الائتمان  بزيارة أولية لموقع المشروع لإعداد تقرير الزيارة و دراسة تقييمية للقرض.
  8. رفع الطلب إلى لجنة القروض الخاصة بالبرنامج التمويلي .
  9. في حال موافقة اللجنة يحول الملف لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض و الكفيل / الكفلاء بعد تسجيل المؤسسة بالضمان الإجتماعي.
  10. تزويد طالب الخدمة برقم الدفع الالكتروني لدفع رسوم الطلب من خلال إي فواتيركم (EFAWATEERCOM) . 
  11. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع لضابط الائتمان .
  12. بعد توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض و الكفيل / الكفلاء يتم صرف الدفعة الاولى من القرض.
  13. بعد صرف الدفعة الاولى من القرض يتم تزويد الصندوق بفواتير ضريبية او أصولية للتجهيزات بقيمة الدفعة الاوليه او حسب الغايه من التمويل(اجور ورواتب عاملين/ تمويل نفقات تشغيليه وراس مال عامل او اي تجهيزات لازمه لادامه المشروع .
  14. اشراك العاملين في المشروع في الضمان الاجتماعي لحساب المنشأة.
  15. تنفيذ زيارة صرف للكشف على التجهيزات حسب الفواتير في موقع المشروع(اذا كان الصرف لغايات توسعه او اجهزه ومعدات)
  16. في حال ان التجهيزات مطابقة للفواتير يتم اعداد تقرير صرف من ضابط الائتمان  بواقع الحال.
  17. يتم صرف الدفعة التالية من القرض.
  18. في حال صرف القرض لأكثر من دفعتين يتم تكرار البنود (16-13)

وقت إنجاز الخدمة

15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق 

رسوم الطلب خمسة وعشرون (25) دينار .