مديرية المواد البشرية والخدمات المساندة
تقوم المديرية باقتراح السياسات الخاصة بنشاط ادارة الموارد البشرية، والاشراف على برامج العمل الخاصة بتنفيذ النظام النافذ والتعليمات الصادرة عنه لاستقطاب الكفاءات المتميزة و المحافظة عليها، وتحفيز الموظفين و تنميتهم و تدريبهم و تأهيلهم و تمكينهم، وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات والتوجيهات النافذة.
وتضم مديرية الموارد البشرية الأقسام التالية:
قسم الموارد البشرية وتدريب الموظفين
قسم الخدمات المسانده
وتتضمن مسؤوليات مديرية الموارد البشرية ما يلي:
تطوير أداء الموظفين عن طريق تمكينهم وحفزهم وتوجيههم وخلق روح الفريق بينهم.
اقتراح خطط العمل التي تنظم نشاط إدارة الموارد البشرية و تؤدي إلى استقطاب الكفاءات المتميزة و المحافظة عليها وفقا للأنظمة النافذة والتعليمات الصادر عنها .
تخطيط الموارد البشرية.
وصف و تصنيف الوظائف.
التأمين الصحي ، والتأمين على حياة مقترضي الاسكان وعقاراتهم.
الدوام الرسمي و الإجازات.
الإحلال الوظيفي و الخطط المنبثقة.
استراتيجيات الحفاظ على الموظفين.
اعتماد الخطط و برامج العمل اللازمة لإعداد خطة الاحتياجات التدريبية لتدريب و تأهيل الموظفين وفقاً لمنهجية التدريب النافذة، ، والقيام بمهام الاشراف العام عليها, وتقييم توصيات الموظفين حول المعايير الخاصة بتقييم البرامج التدريبية و مدى انعكاسها على أداء الموظفين في الصندوق و ذلك بالتنسيق مع الدوائر المختلفة، و اعتماد نتائج التقييم لاتخاذ أية إجراءات لازمة بخصوص البرامج التدريبية و المراكز التدريبية و أداء الموظفين بعد التدريب.
وضع الإطار العام لبناء قاعدة معلوماتية و إحصائية تخص نشاط إدارة الموارد البشرية لتوفير قاعدة أساسية لإعداد البيانات و الكشوفات الدورية والدراسات المتعلقة بموظفي الصندوق التي تساعد في اتخاذ القرارات المناسبة، و توثيق و حفظ و أرشفة كافة المعلومات و الوثائق الخاصة بموظفي الصندوق.
صيانة المبنى والأثاث والأجهزة المكتبية, والتحقق من تنظيم الحركة اليومية لسيارات المركز وصيانتها وتجديد ترخيصها,ومتابعة أمور المشتريات وضبطها من لوازم مستهلكة ورأسمالية,والاشراف على عملية الجرد السنوية لممتلكات الصندوق.
وتتضمن مهام قسم الموارد البشرية وتدريب الموظفين:
تسجيل وتوثيق جميع المعلومات واتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بموظفي الصندوق كالترقيات والدورات التدريبية والأمور المتعلقة بالرواتب والامتيازات والاقتطاعات وتقييم الأداء والحضور والغياب وإنهاء الخدمة. والإشراف على بطاقات الوصف الوظيفي وتعديلها بما يتناسب واحتياجات الصندوق وأي تعديلات أو تغييرات بهذا الخصوص.
اقتراح الخطط والبرامج لتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية وإعداد جدول التشكيلات الخاص بالصندوق, والإشراف على برامج تقييم الأداء لضمان الفاعلية في الإجراءات والعدل والمساواة بين جميع موظفي الصندوق.
متابعة عمليات الاستقطاب والتعيين بهدف تزويد الصندوق بالكوادر البشرية المؤهلة ومتابعة الأنشطة المتعلقة بالوظائف .
ادارة الأنشطة المتعلقة بتدريب وتطوير الموارد البشرية من خلال وضع الخطط وتطوير السياسات المتعلقة بتحديد الاحتياجات التدريبية واستقبال الاقتراحات والتوصيات بهذا الخصوص.
متابعة الإجراءات المتعلقة بإلحاق المتدربين في الدورات التدريبية المرشحين لها، ومتابعة كافة القضايا التي تخص الموفدين في بعثات علمية أو دورات تدريبية خلال تواجدهم فيها وحتى انتهائها.
إعداد الإجراءات والنماذج الخاصة بمراقبة دوام الموظفين وإجازاتهم على اختلاف أنواعها وتعديل النماذج عند الحاجة لذلك وتطبيق نظام مراقبة الدوام والتأكد من التزام الموظفين بأوقات الدوام الرسمي وإعداد التقارير اللازمة في حالات عدم التزام الموظفين.
متابعة الإجراءات المتعلقة بتعميم العطل الرسمية وتطبيق نظام الإجازات المرضية والسنوية والطارئة واحتساب الأرصدة لإجازات موظفي الصندوق.
إعداد ملفات الموظفين والعمل على تحديث المعلومات الواردة فيها باستمرار والتأكد من دقة المعلومات وصحتها.
وتتضمن مهام قسم الخدمات المسانده:
الاشراف على عملية تحديد احتياجات الصندوق السنوية من اللوازم بالتنسيق مع الدوائر المختلفة و تأمينها والتخلص من اللوازم غير القابلة للاستخدام والفائضة عن الحاجة وفقاً للتعليمات والصلاحيات والإجراءات والقرارات النافذة،والاشراف على عملية استلام اللوازم المشتراة وتصنيفها و حفظها في المستودعات المخصصة لها.
الاشراف على عملية مسك بطاقات جرد العهد للاصول الثابتة ومراجعة نتائج عملية الجرد السنوي والدوري,ومراجعة التقارير الخاصة بالمخزون، والطلبات المعدة عند وصول المخزون لنقطة اعادة الطلب المقررة و تنفيذ قرارات لجان العطاءات والمشتريات الخاصة بتأمين احتياجات الدوائر المختلفة من اللوازم و ذلك وفقاً للتعليمات والإجراءات والصلاحيات النافذة .
متابعة إجراءات التأمين على موجودات الصندوق بشكل دوري و ذلك وفقاً للتعليمات و الإجراءات النافذة ، ومراجعة عقود التأمين المبرمة مع شركات التأمين وابداء الملاحظات والاقتراحات على العقود
الاشراف على عملية استلام و توثيق و توزيع البريد الوارد و الصادر عن الصندوق و إرساله بشكل لائق إلى الجهات المعنية الداخلية و الخارجية و متابعة تطبيق آلية العمل بشكل دوري لضمان عدم وجود أية معيقات تعيق عملية استلام و تسليم البريد و الاطلاع على نتائج مطابقة سجلات البريد الصادر والوارد مع الملف العام.
المشاركة في إعداد ودراسة مسودة العقود المنوي ابرامها لإدامة الخدمات الإدارية.
الاشراف على تامين الخدمات الإدارية من حيث النظافة و الضيافة و الصيانة و السلامة والنقل والأمن و متابعة تسجيل و تأمين المركبات التابعة للصندوق و تأمين الصيانة الدورية و إصلاح الأعطال و إدارة حركتها و التأكد من نظافتها و من عدم وجود أية معيقات تعيق استمرارية تقديم الخدمات الإدارية وفقاً للتعليمات و الإجراءات النافذة.
متابعة حركة المركبات والمسافات المقطوعة واعداد التقارير الدورية حول النفقات ذات العلاقة وعلى وجه الخصوص المحروقات والصيانة والزيوت والحوادث والمخالفات.
التحقق من تطبيق قواعد ومعايير الرقابة والأمن والحماية الداخلية المعتمدة و لقواعد السلامة المهنية العامة أثناء العمل.
مديرية الموارد البشرية والخدمات المساندة
|
الفرعي
|
البريد الالكتروني
|
مدير مديرية الموارد البشرية والخدمات المساندة نزار الصعوب
|
333
|
nizar.soub@DEF.GOV.JO
|