• شارك :

المديرية المالية

تقوم المديرية المالية بتوفير الدعم والمساندة للمديريات المختلفة في الصندوق من خلال تنفيذ المهام والأنشطة المتعلقة بالمسائل المالية والتي تشمل إدارة الموارد المالية والتمويلية ومراقبة التكاليف ومتابعة الإجراءات المحاسبية ومتابعة حسابات الصندوق الداخلية والحسابات لدى البنوك واعداد  التسويات البنكية والتقارير المالية.

وتضم المديرية المالية الأقسام التالية:

 .قسم الحسابات العامة والقروض  

  قسم محاسبة النفقات الادارية والصرف.


وتتضمن مسؤوليات المديرية المالية ما يلي:

إعداد مشروع الموازنة العامة للنفقات الجارية والرأسمالية للصندوق والتأكد من تنفيذ كافة بنود الموازنة بحسب التشريعات المعتمدة.

مراجعة وتحليل النتائج المحاسبية والعمل على تدقيقها والتأكد من صحتها.

إعداد التقارير الدورية في الشؤون المالية ورفعها لعطوفة المدير العام.

الإشراف على تنفيذ كافة الأعمال والمهام المرتبطة بالإدارة المالية في الصندوق وضمان الاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة وفق الأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الشأن.

متابعة وإدارة القروض والمنح الموقعة مع مصادر التمويل الخارجية ومراقبة الإنفاق عليها.

متابعة وتدقيق الموقف المالي الشهري وإرسال نسخ منها إلى الجهات المختصة.

 اعداد تقرير شامل للتدفق النقدي للصندوق ورفعة الى عطوفة المدير العام..


  وتتضمن مهام قسم الحسابات العامة والقروض:

اعداد جميع القيود اليومية المحاسبية اللازمة لقروض الصندوق.

اغلاق السلف النثرية حسب الاصول .

 استلام اشعارت البنك الخاصة بالايداعات والاعتماد والحوالات والفوائد واعداد القيود اليومية اللازمة.

متابعة حركة الايداعات اليومية  لجميع حسابات الصندوق من خلال الربط الالكتروني مع البنوك  وتسجيلها والاشراف على تدقيقها ومطابقتها بين دفتر الصندوق وكشف البنك.

إعداد التسويات البنكية اليومية وتثبيت الذمم بين حسابات الصندوق ومتابعتها .

اعداد التقارير عن حركة رصيد حسابات الصندوق في البنوك .

متابعة الشيكات برسم التحصيل والبنود العالقة في التسويات لدى البنوك .

اعداد كشوفات بالشيكات المعادة وارسالها للدائرة القانونية ومتابعة تحصيلها.

تسجيل وتصنيف رواتب الكفلاء والرقابة عليها من خلال نظام المحاسبة الالكتروني.

ادخال كشوفات تسديدات القروض الواردة آليا في نظام المحاسبة.

اعداد التقارير والإحصائيات المقارنة والمتعلقة بقروض الصندوق بشكل دوري ومراجعة الحركات التي تتم على حسابات القروض.

عداد قيود التسوية والجدولة والسداد الكامل.


 وتتضمن مهام قسم محاسبة النفقات الادارية والصرف:

أعداد الموازنة السنوية  وجدول التشكيلات للصندوق بالتنسيق والتعاون مع دوائر الصندوق المختلفة .

إعداد الحسابات الختامية والتقارير المالية وموازين المراجعة والبيانات المالية.

المراجعة والاشراف والمصادقة على عملية إعداد سندات الصرف والشيكات للنفقات الجارية والراسمالية بما يتفق مع بنود الموازنة العامة للصندوق.

التأكد من تطبيق إجراءات الضبط الداخلي لعمليات الصرف، ومن سلامة تطبيق النظام المالي وتعليمات الصلاحيات المالية.

إعداد رواتب موظفي الصندوق بكافة فئاتهم وتدقيق الاستحقاقات والاقتطاعات وفقاً للأنظمة المالية المرعية.

إعداد اقتطاعات الأمانات الخاصة بالرواتب والأمانات الأخرى وقبضها والاحتفاظ بها وصرفها حسب الأنظمة المالية المرعية.

 إعداد وصرف مكافآت جميع موظفي الصندوق ومراقبتها وفقاً للأنظمة المتبعة.

متابعة إجراءات صرف السلف الدائمة والمؤقتة من حساب الأمانات وإغلاقها وفق الأنظمة المالية المتبعة.

اعداد الاستمارات  الشهرية الخاصة بالضمان الاجتماعي وفقا للأنظمة المعمول بها. 

 اعداد الكشوفات الخاصة بضريبة الدخل 


المديرية المالية

الفرعي

البريد الالكتروني

 مدير المديرية المالية خالد الخطيب

313

Khaled.Khateeb@DEF.GOV.JO