وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
تقوم وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي بالتأكد من سلامة المعاملات المالية والإدارية والموازنات والقوائم المالية وتدقيقها، والتأكد من مطابقتها للقوانين والتشريعات المعمول بها، ، والتأكد من أوجه الإنفاق على مختلف بنود موازنة الصندوق ومن أن استخدام الموارد قد تم وفق الأهداف والسياسا المرسومة، ورفع التقارير الدورية لعطوفة المدير العام, لغايات احكام الرقابة والتقييم والمساءلة
وتتضمن مهام الوحدة ما يلي:
التأكد من سلامة الإجراءات والمعاملات المالية، وتدقيقها، وإجازتها للصرف، وتصويب أية أخطاء تكتشف.
السعي نحو تبسيط الإجراءات المتعلقة بعملية إجازة المستندات تمهيداً لصرفها لأصحاب الاستحقاق، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة.
التأكد من قيام جميع المديريات والأقسام بالأعمال والإجراءات المالية والإدارية بالشكل الصحيح ووفق القوانين والأنظمة والتشريعات التي تحكم العمل.
متابعة قيام مختلف مديريات وأقسام الصندوق بالإجراءات التصحيحية الواردة بتقارير وحدة الرقابة المالية.
إجراء أبحاث ودراسات خاصة بعمل الصندوق لتطوير العمل بحيث يتم الكشف عن المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية قبل وقوعها ما أمكن والتأكد من تصويبها.
دراسة القرارات الإدارية والمالية للتأكد من انسجامها مع التشريعات والقوانين المعمول بها.
التحقق من أن الموارد قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها بالسجلات الخاصة بها واستخدامها في الأوجه المخطط لها.
التحقق والتأكد من صحة أصولية السجلات والوثائق والمستندات والملفات.
تطوير أنظمة الرقابة المالية والإدارية والعمل على إدخال وسائل ضبط وتدقيق جديدة ومتطورة
رفع التقارير المالية والإدارية بخصوص نتائج أعمال الوحدة لعطوفة المدير العام بشكل دوري وكلما دعت الحاجة.
إجراء الفحص المفاجئ الدوري على امناء الصناديق والمستودعات وحملة السلف المالية في الصندوق والتحقق من أن الإيداعات في البنك والمصروفات يتم تنظيمها حسب الأصول.
وتضم وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي ما يلي:
قسم التدقيق
شعبة الرقابة الادارية
وتتضمن مهام قسم التدقيق ما يلي:
التأكد من صحة البيانات والوثائق واستيفائها لكافة الشروط والمواصفات المطلوبة الخاصة بعمل الصندوق.
المشاركة في عمليات الجرد للصندوق وتقديم التقارير بشأنها.
دراسة الانحرافات والتجاوزات وتقديم التقارير لمعالجتها.
التأكد من التحصيلات والتسديدات ومتابعتها وفق الشروط المطلوبة.
دراسة المشاكل التي تواجه عمل الصندوق وتقديم الحلول المناسبة بشأنها.
وتتضمن مهام شعبة الرقابة الادارية ما يلي:
تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم الاداري والهيكلي للدوائر .
ابداء الرأي في القضايا والمواضيع المحولة وتقديم التوصيات والاستشارات المتخصصة في كافة مناحي العمل الاداري في الصندوق.
تدقيق القرارات الادارية ومتابعة الاجراءات الهادفة الى حماية موجودات الصندوق.
تدقيق المغادرات والإجازات العادية والمرضية ومتابعتها في السجلات الرسمية في كافة المرافق الادارية.
فحص ودراسة الشكاوي التي ترد من الموظفين بشأن اجراءات العمل في الصندوق ورفع التوصيات والمقترحات لعطوفة المدير العام بهذا الخصوص.
اقتراح سبل تطوير وتحسين الاداء الاداري في كافة مرافق الصندوق .
متابعة العمل الاضافي وضبط عدد ساعاته من خلال آلية منظمة لهذا الغرض.
مراقبة تدقيق السجلات المختلفة لمركبات الصندوق.
وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
|
الفرعي
|
البريد الالكتروني
|
مدير وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي بالوكالة احمد الحموري
|
|
ahmad.hammori@DEF.GOV.JO
|