وحدة تكنولوجيا المعلومات
تقوم وحدة تكنولوجيا المعلومات بإدارة كافة الأنشطة المتعلقة بحوسبة (أتمتة العمليات) و قواعد البيانات المختلفة بالاضافة الى تطوير البنية التحتية اللازمة لادامة تلك الانظمة من نظم تشغيل وبيئة عمل و أجهزة و ملحقاتها وفق الانظمة والسياسات التي يتم اقرارها وبناء المعرفة الإلكترونية.
مهام الوحدة:
إعداد خطط العمل السنوية للوحدة بما يضمن الاستخدام الأمثل لموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة، وتحديد الاحتياجات من الأنظمة والأجهزة وملحقاتها والعمل على توفيرها ومتابعة تطويرها حسب الحاجة.
متابعة تشغيل الأنظمة التطبيقية ، وتقييم كفاءتها، والاشراف على تحليل احتياجات الادارات المستخدمة لهذه الأنظمة.
تحديد مواصفات الحلول البديلة والاضافات و التحديثات اللازمة ودراسة جدواها فنيا واقتصاديا.
وضع الخطط المناسبة لتأمين قواعد البيانات المختلفة وأخذ النسخ الاحتياطية لها وضمان سلامتها والاشراف على تنفيذها والتحقق من كفاءتها.
الاشراف على تصميم واختبار الأسلوب المناسب للمحافظة على سرية المعلومات وفقا لمجالات نشاط المستخدمين ومستوياتهم الوظيفية.
المتابعة والاشراف على ادارة الموقع الالكتروني للصندوق.
التنسيق المستمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وبرنامج الحكومة الالكترونية وتطبيق الأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.
وضع ومراجعة إستراتيجية المعرفة وخطط عملها وضمان بناء المعرفة الإلكترونية لدى مختلف مديريات وأقسام الصندوق وتنفيذ برامج نشر الوعي والتدريب لذلك.
إدامة عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصندوق من شبكات وأجهزة ربط وخطوط اتصال داخلية وخارجية وأجهزة حاسوب شخصية وملحقاتها.
وتضم وحدة تكنولوجيا المعلومات الأقسام التالية:
قسم النظم.
قسم التشغيل.
قسم الحكومة الالكترونية.
وتتضمن مهام قسم النظم ما يلي:
إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بحوسبة أعمال الصندوق وتحديد الاحتياجات من أنظمة المعلومات والبرمجيات والعمل على توفيرها.
الاشراف على تصميم وبناء و تعديل البرامج والانظمة و قواعد البيانات, ووضع وتحديد المواصفات الخاصة بالبرمجيات المستخدمة والاشراف على صيانتها.
إدامة أنظمة المعلومات العاملة في الصندوق وتوفير الدعم الفوري واللازم لجميع المستخدمين، ومتابعة مستوى أداء وفاعلية الأنظمة والبرامج و تطوير أنظمة المعلومات الحاسوبية لمختلف الأنشطة والإجراءات في الصندوق.
توثيق الانظمة و البرامج المختلفة في الوحدة والاشراف على اصدار الادلة الخاصة بذلك.
وضع إستراتيجية المعرفة للصندوق وتحديثها حسب الحاجة ووضع خطط بناء المعرفة الإلكترونية لدى مختلف مديريات وأقسام الصندوق، وكذلك وضع برامج نشر الوعي والتدريب لأنظمة ووسائل إدارة المعرفة المتاحة في الصندوق.
المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بالبرمجيات للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الصندوق الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب منها.
إعداد خطط حفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات مع إرسال نسخة مشفرة ليتم حفظها في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.
التنسيق المستمر مع شركات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال، ومتابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات والتأكد من حسن تطبيقها حسب الأصول والتعليمات الحكومية.
العمل على إدامة وتحديث محتويات الموقع الإلكتروني للصندوق.
ضمان التكامل بين الأنظمة المستخدمة في كافة الوحدات الإدارية في الصندوق.
العمل اليومي على إدامة محتويات شبكة المعلومات الداخلية (الإنترانت) وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالصندوق.
وتتضمن مهام قسم التشغيل ما يلي:
إعداد الخطط المتعلقة بالاحتياجات من البنية التحتية لشبكة المعلومات الداخلية وأجهزتها والعمل على توفيرها
إعداد وتنفيذ خطط دورية لصيانة وتطوير الأجهزة المستخدمة ونظم التشغيل و شبكات الربط مع الفروع و النوافذ.بالاضافة الى متابعة تنفيذ عقود الصيانة الخاصة بها.
توفير الدعم الفوري واللازم لجميع مستخدمي الأجهزة والبرمجيات للحفاظ على استمرارية وسلامة سير العمل.
العمل على توثيق وحصر الاجهزة و ملحقاتها ونظم التشغيل الخاصة بها و البرامج المختلفة في الوحدة.
إدامة عمل البنية التحتية لبرمجيات وأجهزة شبكة الحكومة الآمنة وأجهزة وأنظمة الاتصال مع مركز عمليات الحكومة الالكترونية.
إدامة وتحديث ملفات المعلومات الشخصية للموظفين الخاصة بالدخول للأجهزة والأنظمة المختلفة (اسم المستخدم وكلمة المرور) وفتح حسابات البريد الالكتروني الحكومي (للموظفين الجدد) أو إغلاقها (لمن تنتهي خدماته) .
إدامة ومتابعة برمجيات الحماية من فيروسات الحاسوب على الأجهزة الشخصية وعلى الشبكة الداخلية ومتابعة برمجيات مراقبة الاستخدام على الإنترنت.
تحديث أنظمة التشغيل على أجهزة الموظفين حسب الحاجة وكذلك تحميل أحدث إصدارات الأنظمة والتطبيقات المكتبية عليها وبشكل دوري.
المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بأجهزة الحاسوب وملحقاتها للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الصندوق الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب منها.
العمل على مواكبة تطورات الاجهزه الحاسوبيه الرئيسيه والشخصيه و شبكات الربط مع مستجدات و متطلبات العمل .
وتتضمن مهام قسم الحكومة الالكترونية ما يلي:
التنسيق المستمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات / برنامج الحكومة الالكترونية وتطبيق الأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص
الاشراف ومراجعة خدمات الصندوق الإلكترونية مع مختلف مديريات وأقسام الصندوق وتنفيذ برامج نشر الوعي والتدريب لذلك.
اعداد الخطط الخاصة بتطوير نظام الارشفة الالكترونية, والعمل على توثيق وحصرالاجهزة والانظمة وقواعد البيانات والماسحات الضوئية الخاصة بالأرشفة الالكترونية.
العمل على مواكبة التطورات التقنية في مجال أنظمة الارشفة الالكترونية.
متابعة عقود صيانة نظام الارشفة الالكترونية مع الشركة ذات العلاقة.
تحديد اطر مجالات الصيانة الوقائية والعمل على رفع النسخ الاحتياطية لقواعد البيانات و نظم التشغيل الخاصة بالأرشفة الالكترونية ووضع البرامج المناسبة لها لتنفيذها.
المشاركة في عمليات ادارة المعرفة.
المشاركة في العطاءات الخاصة بوحدة الحاسوب.
وحدة تكنولوجيا المعلومات
|
الفرعي
|
البريد الالكتروني
|
مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات رياض ابو ربيع
|
316
|
R.Aburabee@DEF.GOV.JO
|