وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
تقوم وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي بالتأكد من سلامة المعاملات المالية والإدارية والموازنات والقوائم المالية وتدقيقها، والتأكد من مطابقتها للقوانين والتشريعات المعمول بها، ، والتأكد من أوجه الإنفاق على مختلف بنود موازنة الصندوق ومن أن استخدام الموارد قد تم وفق الأهداف والسياسا المرسومة، ورفع التقارير الدورية لعطوفة المدير العام, لغايات احكام الرقابة والتقييم والمساءلة
وتتضمن مهام الوحدة ما يلي:
التأكد من سلامة الإجراءات والمعاملات المالية، وتدقيقها، وإجازتها للصرف، وتصويب أية أخطاء تكتشف.
السعي نحو تبسيط الإجراءات المتعلقة بعملية إجازة المستندات تمهيداً لصرفها لأصحاب الاستحقاق، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة.
التأكد من قيام جميع المديريات والأقسام بالأعمال والإجراءات المالية والإدارية بالشكل الصحيح ووفق القوانين والأنظمة والتشريعات التي تحكم العمل.
متابعة قيام مختلف مديريات وأقسام الصندوق بالإجراءات التصحيحية الواردة بتقارير وحدة الرقابة المالية.
إجراء أبحاث ودراسات خاصة بعمل الصندوق لتطوير العمل بحيث يتم الكشف عن المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية قبل وقوعها ما أمكن والتأكد من تصويبها.
دراسة القرارات الإدارية والمالية للتأكد من انسجامها مع التشريعات والقوانين المعمول بها.
التحقق من أن الموارد قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها بالسجلات الخاصة بها واستخدامها في الأوجه المخطط لها.
التحقق والتأكد من صحة أصولية السجلات والوثائق والمستندات والملفات.
تطوير أنظمة الرقابة المالية والإدارية والعمل على إدخال وسائل ضبط وتدقيق جديدة ومتطورة
رفع التقارير المالية والإدارية بخصوص نتائج أعمال الوحدة لعطوفة المدير العام بشكل دوري وكلما دعت الحاجة.
إجراء الفحص المفاجئ الدوري على امناء الصناديق والمستودعات وحملة السلف المالية في الصندوق والتحقق من أن الإيداعات في البنك والمصروفات يتم تنظيمها حسب الأصول.
وتضم وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي ما يلي:
- قسم التدقيق
- شعبة الرقابة الادارية
مهام قسم التدقيق
دراسة المشاكل التي تواجه عمل الصندوق وتقديم الحلول المناسبة بشأنها.
المشاركة في عمليات الجرد للصندوق وتقديم التقارير بشأنها.
التأكد من التحصيلات والتسديدات ومتابعتها وفق الشروط المطلوبة.
دراسة الانحرافات والتجاوزات وتقديم التقارير لمعالجتها.
التأكد من صحة البيانات والوثائق واستيفائها لكافة الشروط والمواصفات المطلوبة الخاصة بعمل الصندوق.
مهام شعبة الرقابة الادارية
فحص ودراسة الشكاوي التي ترد من الموظفين بشأن اجراءات العمل في الصندوق ورفع التوصيات والمقترحات لعطوفة المدير العام بهذا الخصوص.
تدقيق المغادرات والإجازات العادية والمرضية ومتابعتها في السجلات الرسمية في كافة المرافق الادارية.
تدقيق القرارات الادارية ومتابعة الاجراءات الهادفة الى حماية موجودات الصندوق.
تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم الاداري والهيكلي للدوائر .
ابداء الرأي في القضايا والمواضيع المحولة وتقديم التوصيات والاستشارات المتخصصة في كافة مناحي العمل الاداري في الصندوق.
متابعة العمل الاضافي وضبط عدد ساعاته من خلال آلية منظمة لهذا الغرض.
اقتراح سبل تطوير وتحسين الاداء الاداري في كافة مرافق الصندوق .
مراقبة تدقيق السجلات المختلفة لمركبات الصندوق.
وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي |
الفرعي |
البريد الالكتروني |
مدير وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي بالوكالة احمد الحموري |
# |
ahmad.hammori@DEF.GOV.JO |