تبدأ الإجراءات من مقابلة الموظف ضابط الائتمان لطالب التمويل أو المقترض والذي يقوم بتوضيح فكرة وطبيعة مشروعه الذي يرغب بتأسيسه أو تطويره ويتم شرح الأوراق والوثائق والمعايير والكفالات المعتمدة كضمانات للقرض من قبل ضابط الائتمان والتي سوف يقوم المقترض بإحضارها ، وبعد إحضارها يتم البدء باستقبال الطلب وإدخاله على النظام الآلي من قبل ضابط الائتمان بعد التحقق واستيفاء جميع الشروط والوثائق المطلوبة ، وحسب الأصول .
بعدها يتم تحويل طلب القرض للزيارة ، وبعد الزيارة يتم تحويل الملف للجنة المعنية والمختصة لاتخاذ القرار ، وفي حال الموافقة يتم إبلاغ المقترض للحضور شخصيا مع الكفلاء والوكيل بالشراء للتوقيع على اتفاقية القرض مع مراعاة إجراءات الكفالة العقارية التي تتطلب رهن العقار المقدم كضمان للقرض بعد الموافقة وقبل توقيع الاتفاقية ، ويتم إحضار (رخصة مهن , سجل تجاري , كشف شمول المنشأة بالضمان الاجتماعي و عقد الإيجار المصدق) عند توقيع الاتفاقية من قبل المقترض والكفلاء و الوكيل بالشراء ، وبعدها يتم صرف الدفعة الأولى من القرض لأمر الوكيل بالشراء .
بعدها يتم إرفاق الفواتير الضريبية باسم الوكيل بالشراء وصندوق التنمية والتشغيل وكشف اشتراك المقترض والعاملين لديه في الضمان الاجتماعي وتسليمها إلى الصندوق ليتم الترتيب والتنسيق على موعد زيارة الصرف ، وبعدها تتم زيارة الموقع ، وفي حال التنسيب بالموافقة على الصرف واستكمال الإجراءات حسب الأصول يتم صرف الدفعة الثانية من القرض لأمر الوكيل بالشراء ، مع مراعاة قرار اللجنة فيما يخص أية شروط تطلبها وتراها مناسبة فيما يخص معاملات القروض ، وبما يتماشى مع المعايير والشروط والكفالات المعتمدة وحسب طبيعة البرامج التمويلية المقدمة من الصندوق في مركزه الرئيسي وفي الفروع التابعة له.